الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولدردشة معنا بدون جافا
دردشة * صداقات * انشئ منتداك * انضم لمنتدى ايكاريام ولحلفنا * برامج شغالة 100 % * صيانة التليفون الصيني * قضايا ساخنة * متخصصين لحل مشاكلك * حمل فيلمك المفضل * تعلم المزيكا مجانا مع المايستروا الناشئ خالد جلال مصطفى * حلال العقد * 50 مشاركة لتكون مشرف * المدير العام : م أمير عثمان
عزيزي الزائر نعتذر عن أخفاء روابط اغلب المواضيع عنك لكونك زائر * يجب عليك الرد على المواضيع لمشاهدة الروابط * وذلك تقديرا منا لجهود الاعضاء بالمنتدى * المدير العام م أمير عثمان

شاطر | 
 

 ادوات النشــــــــر الالكتروني 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح الراوي
.
.
avatar

ذكر
السرطان النمر
العمر : 31
عدد الرسائل : 63
العمل/الترفيه : صاحب مقهى الانترنت
الحالة المزاجية : GOOd
السمعة : 8
نقاط : 3144
تاريخ الأنضمام : 21/05/2009

مُساهمةموضوع: ادوات النشــــــــر الالكتروني 3   السبت 01 أغسطس 2009, 12:29 am

هناك العديد من المشاريع المتعلقة بالمكتبات الإلكترونية الرقمية يجري إنشاؤها في الولايات المتحدة الأمريكية وبلاد أخرى بهدف تطوير التقنية التي تمكن من إقامة مكتبة عالمية موحدة، كما أن العديد من دور النشر في أمريكا وأوروبا واليابان تخوض الآن غمار مرحلة حافلة بالتحديات وخاصة ناشري المراجع الكبرى والموسوعات والكتب الذين يواجهون ضغوطاً قوية من جانب الناشرين الذين يستخدمون النشر الإلكتروني وتكنولوجيا المعلومات في ممارسة نشاطهم. حيث بدأت هذه الدور في الاستغناء عن الموسوعات الورقية ضخمة الحجم ومتعددة الأجزاء واستبدلتها بالوسائل الإلكترونية الحديثة، فتلك الموسوعة الورقية مرتفعة الثمن، وضخمة الحجم وصعبة الإستعمال أصبحت تتوفر في الأسواق في صورة بديلة أرخص وأسهل وأقل حجماً حيث أصبح من الممكن تخزينها على أسطوانة مدمجة ومن ثم تشغيلها باستخدام الحاسب الآلي. وهناك القليل من الكتب الإلكترونية المتاحة على شبكة الإنترنت والتي يتم قراءتها من خلال المتصفحات Browsers أو من خلال تقنيات حديثة نسبياً وهي أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية. وفيما يلي نذكر بعض تجارب النشر الإلكتروني والكتاب الإلكتروني:

1- مشروع جوتنبرج Gutenberg (([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بدأ هذا المشروع في عام 1972م واعتمدت فلسفة لهذا المشروع تقوم على أساس أن أعظم قيمة للحاسب هي قدرته على التخزين والبحث والاسترجاع وليس على قدرته على إجراء العمليات الحسابية، هذه الفلسفة حددت مخرجات هذا المشروع على أساس أن النصوص الإلكترونية التي تكونت في مشروع جوتنبرج يجب وضعها في أبسط شكل إلكتروني متاح وأسهل شكل يمكن استخدامه. وقد تم تحديد شكل هذا المشروع في معيار الشفرة الأمريكية لتبادل المعلومات المعروف بإسم ASCII بحيث يمكن لمستخدمي نظم التشغيل دوس DOS ويونيكس UNIX وماكنتوش MAC قراءة هذه النصوص بكل سهولة مما يضمن اتساع رقعة المستخدمين لهذه الكتب. (38)

ومنذ بدء المشروع وحتى عام 1999م بلغ عدد الكتب التي تم وضعها على شكل كتاب إلكتروني 1596 كتاباً ويتوفر في موقع المشروع على الإنترنت دليل مرتب بالعناوين التي تم تحويلها إلى الشكل الإلكتروني مع كشاف بالمؤلفين. ويضم الموقع مجموعة كبيرة من الأعمال الأدبية العالمية إلى جانب دستور الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى كتب الأطفال الشائعة.

2- مشروع تيوليب TULIP ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بدأ المشروع في عام 1991م وانتهى عام 1995م، بالتعاون مع تسع جامعات من بينها جامعة كاليفورنيا، حيث تم فيه وضع 84 دورية على الإنترنت بعد تحويلها إلى الشكل الإلكتروني ووصلت أعدادها إلى 2784 عدد تقع في 74096 مقال وبعدد صفحات وصل إلى أكثر من نصف مليون صفحة ويمثل هذا المجموع سعة 39 ميجابايت على حاسوب كبير. ويهدف المشروع إلى التعرف على الجوانب الفنية الخاصة بالإنتاج وتوصيل المعلومات على الإنترنت ومتطلبات الاختزان والطباعة مع دراسة سلوك المستفيدين ووضع نماذج إقتصادية وقانونية جديدة لتوصيل المعلومات. (39)

ويبث نظام تيوليب حوالي 120000 صفحة من مواد الدوريات العلمية كل عام وتحميلها على شبكة الإنترنت للمستخدمين بالحرم الجامعي. وبالرغم من أن التجربة انتهت في عام 1995م فقد شهد العالم تطوراً في مجال الإتصالات والشبكات وتنامي عدد المستخدمين مما شجع المنتجين لزيادة وجود منتجاتهم في شكل أوعية إلكترونية.

تم إنتاج الدوريات في قوالب متعددة الأنواع ومنها PDF وSGML و PostScript بجانب قوالب الصور مثل TIFF و JPEG بهدف اختبار أيها أفضل للنشر الإلكتروني. (40)

3- مشروع النشر الإلكتروني لمركز أوهايو OCLC على الخط المباشر ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يعتبر مرصد معلومات مكتبة الكليات بأوهايو من أنشط مراصد المعلومات في استخدام تقنية المعلومات المتطورة في مجال النشر، ففي عام 1992م بدأ المركز برنامجه للنشر الإلكتروني لبعض دورياته العلمية على الخط المباشر حتى وصلت إلى ست دوريات في عام 1995م. هذه الدوريات جميعها يتم تكشيفها في قاعدة بيانات MEDLINE وتقدم خدماتها المقترحة على المكتبات حيث تسمح لقرائها الدخول للدوريات الإلكترونية سواء كانت موجودة بالمكتبة أو بواسطة الربط مع المكتبة من أي مكان يختارونه ويكون الربط بواسطة الشبكة التبادلية أو شبكة الإنترنت. (41)
تحـــــــياتي للجميع ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير عثمان
.
.
avatar

ذكر
العذراء القط
العمر : 30
عدد الرسائل : 948
محل الاقامة : suez
العمل/الترفيه : E.M.C
الحالة المزاجية : مش ولا بد
السمعة : 22
نقاط : 6961
تاريخ الأنضمام : 06/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ادوات النشــــــــر الالكتروني 3   الجمعة 21 أغسطس 2009, 5:45 pm


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://suezmix.4ulike.com
pulaski
S.v
S.v
avatar

رأي العضو في منتدانا :
  • جااااااااااامد جدااااااا


كيف تعرفت علينا ؟! : دعوة من عضو
انثى
العقرب القرد
العمر : 24
عدد الرسائل : 411
محل الاقامة : امريكا
العمل/الترفيه : طالبه و احب لعبة ايگريام
الحالة المزاجية : GOOd
السمعة : 33
نقاط : 3693
تاريخ الأنضمام : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: ادوات النشــــــــر الالكتروني 3   الثلاثاء 25 أغسطس 2009, 11:16 pm

عاشت الايادي والكيبوووووووووورد
000

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادوات النشــــــــر الالكتروني 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الكمبيوتر و البرمجيات :: منتدى الانترنت والشبكات-
انتقل الى: