الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولدردشة معنا بدون جافا
دردشة * صداقات * انشئ منتداك * انضم لمنتدى ايكاريام ولحلفنا * برامج شغالة 100 % * صيانة التليفون الصيني * قضايا ساخنة * متخصصين لحل مشاكلك * حمل فيلمك المفضل * تعلم المزيكا مجانا مع المايستروا الناشئ خالد جلال مصطفى * حلال العقد * 50 مشاركة لتكون مشرف * المدير العام : م أمير عثمان
عزيزي الزائر نعتذر عن أخفاء روابط اغلب المواضيع عنك لكونك زائر * يجب عليك الرد على المواضيع لمشاهدة الروابط * وذلك تقديرا منا لجهود الاعضاء بالمنتدى * المدير العام م أمير عثمان

شاطر | 
 

 ادوات النـــــشر الالكتروني 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح الراوي
.
.
avatar

ذكر
السرطان النمر
العمر : 30
عدد الرسائل : 63
العمل/الترفيه : صاحب مقهى الانترنت
الحالة المزاجية : GOOd
السمعة : 8
نقاط : 3024
تاريخ الأنضمام : 21/05/2009

مُساهمةموضوع: ادوات النـــــشر الالكتروني 2   السبت 01 أغسطس 2009, 12:24 am

o التوقيع المفتاحي Key-Based Signature

حيث يتم تزويد الوثيقة بتوقيع مشفر مميز Encrypted يحدد الشخص الذي قام بتوقيع الوثيقة ووقت توقيعا ومعلومات عن صاحب التوقيع، ومن ثم يتم تسجيل التوقيع الرقمي بشكل رسمي عند جهات تعرف بإسم Certification Authority وهي جهات محايدة مهمتها التأكد من صحة ملكية التوقيع الرقمي. حيث تقوم هذه الجهات بجمع معلومات حامل التوقيع الإلكتروني المراد تسجيله ومن ثم تصدر لهذا الشخص شهادة Certificate تمكنه من التوقيع الإلكتروني على الوثائق الإلكترونية من خلال تزويده بكلمة سر خاصة تمكنه من التوقيع.

o التوقيع البيومتري Biometic Signature

يعتمد التوقيع البيومتري على تحديد نمط خاص تتحرك به يد الشخص الموقع أثناء التوقيع، إذ يتم توصيل قلم إلكتروني بجهاز الحاسب الآلي ويقوم الشخص بالتوقيع بهذا القلم الذي يسجل حركات يد الشخص كسمة مميزة لهذا الشخص. من ثم يتم تسجيل التوقيع البيومتري أيضاً عند Certification Authority كما هو الحال في التوقيع المفتاحي.

· البحث والفهرسة: يمكن البحث في ملفات PDF عن كلمات معينة أو جمل معينة داخل نفس الملف، كما يمكن فهرست الملفات للتمكن من البحث عنها من قبل محركات البحث.

· الأمن والسرية: تمكن تقنية PDF من تحديد مدى النفاذ إلى الوثيقة عن طريق السماح أو عدم السماح للقارئ بتعديل الوثيقة وطباعتها، وإختيار النصوص ونسخها من الوثيقة، ويمكن تزويد الوثيقة بكلمة سر بحيث لا يمكن فتحها إلا بكلمة السر.

عيوب تقنية PDF

1. لا يملك كل القراء برنامج Acrobat Reader وقد يجد بعض المستخدمين المبتدئين صعوبة في تحميله من الإنترنت وتركيبه علي أجهزتهم .

2. يصعب تعديل تنسيق الصفحات Page Layout أو تعديل النصوص بعد عمل ملف الـ PDF.

3. عدم وجود خاصية البنيوية Structuring في ملفات الـ PDF كما هو الحال في ملفات XML, SGML, HTML.

4. تتفوق الوثائق المخزنة بصيغة HTML علي تلك المخزنة بصيغة PDF في مرونة تبادل المعلومات بين نصوص الوثائق من جهة وقواعد البيانات Databases وبرامج الـ CGI وبرامج الـ ASP من جهة أخري.

وبالرغم من عيوب تقنية PDF إلا أن هذه التقنية ستجعل النشر الشبكي ممكناً، حيث أصبحت PDF الآن من الأنساق الرئيسية لدى المستخدمين في تبادل الملفات، حيث أن نسق PDF أصبح الآن يدعم لغة XML مما يعني أن هذا الدمج ما بين XML و PDF سينتج وثائق عالية المرونة تحقق رؤيا النشر المكتبي، ففي حين أن نسق PDF يمتاز بتمكينه لمنتج المحتوى من إنتاج وثائق غنية من حيث التصميم والهيئة، فإن لغة XML تنتج وثائق ذات هيكلية محددة وواضحة يمكن البحث فيها أو البحث عنها بسهولة.

كما أن تقنية PDF تتضمن الآن تقنية " تعديل الإنسياب" (Relflow) بحيث يتم تعديل النص، وتصميمه بحسب الأداة التي يتم استعراض الملفات عليها. وكما هو معروف، فإن البرنامج الرئيس في العالم اليوم لقراءة نسق PDF هو برنامج أدوبي أكروبات، وتعتمد الشركة عليه كبيئة رئيسة لإنتاج الكتب الإلكترونية وبيعها، وقد طرحته خلال الفترة الماضية لمعظم بيئات التشغيل الرئيسة. وتنوي الشركة كذلك تشجيع الناشرين على إصدار الكتب والمطبوعات بالشكل التقليدي، وعند تحضيرها للمطبعة فإن ذلك يتم باستخدام أدوبي أكروبات ونسق PDF وبفضل الخواص الجديدة في هذا النسق، فإن هذه الملفات تصبح جاهزة فورا للنشر إلى نسق الكتب الإلكترونية، وفي الوقت نفسه نشرها إلى الويب، أو إلى أي وسيط إلكتروني آخر. (37)

وتنوي شركات النشر المكتبي تشجيع نموذج النشر حسب الطلب، وضمن هذا النموذج لا يقوم الكاتب بنشر كتابه بالوسائل التقليدية، بل يقوم بكتابته وتحويله إلى نسق PDF، ومن ثم يقوم بطباعته وتجليده باستخدام معدات خاصة (موجودة في منزله، وتقدم نفس النوعية التي يتم الحصول عليها من المطابع التجارية-وتعمل شركة أدوبي مع شركة هيوليت باكرد على إنتاج هذه النوعية من الطابعات). ويمكننا أن نتصور هنا التكاليف التي سيتم توفيرها باعتماد هذا النموذج، سواء قام الكاتب بالبيع مباشرة عبر إنترنت مثلا، أو من خلال ناشر وموزع يعتمد هذا الأسلوب، حيث يستفيد الناشر من خلال تخفيض تكاليف خزن الكتب، وتكاليف التوزيع أيضاً.

ويطفو إلى السطح هنا موضوع حماية حقوق الملكية الفكرية للنصوص الإلكترونية، ولهذه الغاية قامت شركات النشر المكتبي بطرح مزود المحتوى Content Server. وهو حل برمجي شامل يسمح للشركات الناشرة، وموزعي المحتوى عبر إنترنت، ومعيدي بيع الكتب، بأن يقوموا بتأمين حقوق الملكية الفكرية للكتب الإلكترونية التي تعتمد نسق PDF. حيث أنه عندما يقوم المزود بنقل هذه الكتب الإلكترونية، أو المحتوى الرقمي، فإنه يقوم بتشفيرها، وربط شيفرة التأمين بجهاز الشخص المشتري. ولجعل التقنية أكثر مرونة فإنه يمكن للشركة الناشرة أن تسمح للمشتري بإعارة الكتاب إلى صديق أو أصدقاء معينين، ووضع تاريخ معين على الملف يحدد انتهاء مدة الإعارة.
تجارب عالميه وعربية للنشر الإلكتروني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير عثمان
.
.
avatar

ذكر
العذراء القط
العمر : 29
عدد الرسائل : 948
محل الاقامة : suez
العمل/الترفيه : E.M.C
الحالة المزاجية : مش ولا بد
السمعة : 22
نقاط : 6841
تاريخ الأنضمام : 06/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ادوات النـــــشر الالكتروني 2   الجمعة 21 أغسطس 2009, 5:47 pm

هو انت شغال في مجال الحاسباات
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://suezmix.4ulike.com
حسين الدوسري
S.V1
S.V1
avatar

رأي العضو في منتدانا :
  • جااامد جدااا جداااااا


كيف تعرفت علينا ؟! : دعوة من عضو
ذكر
الحمل الكلب
العمر : 23
عدد الرسائل : 459
محل الاقامة : امريكا
العمل/الترفيه : الرسم و لعبة ايكريام
الحالة المزاجية : مرتاح
السمعة : 16
نقاط : 3787
تاريخ الأنضمام : 12/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: ادوات النـــــشر الالكتروني 2   السبت 22 أغسطس 2009, 6:54 pm

اي هو ابن خالتي ويحب مجال الحاسبات كثيييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pulaski
S.v
S.v
avatar

رأي العضو في منتدانا :
  • جااااااااااامد جدااااااا


كيف تعرفت علينا ؟! : دعوة من عضو
انثى
العقرب القرد
العمر : 24
عدد الرسائل : 411
محل الاقامة : امريكا
العمل/الترفيه : طالبه و احب لعبة ايگريام
الحالة المزاجية : GOOd
السمعة : 33
نقاط : 3573
تاريخ الأنضمام : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: ادوات النـــــشر الالكتروني 2   الأحد 30 أغسطس 2009, 11:12 pm

اي صحيح lol lol lol

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادوات النـــــشر الالكتروني 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الكمبيوتر و البرمجيات :: منتدى الانترنت والشبكات-
انتقل الى: